top of page
  • صورة الكاتبArtist Q8

اثبات القنوت في صلاة رسول الله صل الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين

( هل النبي (ص) كان يقنت في الصلاة ؟ )




سنن الدار قطني - كتاب الوتر - باب صفة القنوت وبيان موضعه



1470 - حدثنا : الحسين بن إسماعيل ، ثنا : أبو حاتم الرازي محمد بن إدريس ، ثنا : إبراهيم بن موسى ، ثنا : محمد بن أنس ، عن مطرف ، عن أبي الجهم ، عن البراء بن عازب ، قال : كان رسول الله (ص) لا يصلي صلاة مكتوبة إلا قنت فيها.






الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 138 )



2829 - وعن البراء : أن النبي (ص) كان لا يصلي صلاة مكتوبة إلا قنت فيها ، رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون.



2830 - وعن عائشة قالت : قال رسول الله (ص) : إنما أقنت لتدعوا ربكم وتسألوه حوائجكم ، رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن.






الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 139 )



2836 - وعن أنس : أن رسول الله (ص) قنت حتى مات وأبو بكر حتى مات وعمر حتى مات ، رواه البزار ورجاله موثقون.






الطبري - تهذيب الآثار - ذكر من قال ذلك أو فعله



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



2747 - حدثني : أبو السائب ، سلم بن جنادة قال : ، حدثنا : أبو معاوية ، عن أبي مالك ، عن أبيه ، قال : قلت : يا أبه ، صليت خلف أبي بكر ، وخلف عمر ، وخلف عثمان ، وخلف علي (ر) ، فهل رأيت أحدا منهم قنت ؟ فقال : يا بني ، هي محدثة والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال : صح الخبر عن رسول الله (ص) أنه قنت يدعو على الذين قتلوا أصحابه ببئر معونة مدة ، إما شهراً ، وإما أكثر من ذلك ، في كل صلاة مكتوبة ، ثم ترك فعل ذلك في كل صلاة ، وثبت قنوته في صلاة الصبح ، وصح الخبر عنه (ع) أنه لم يزل يقنت في صلاة الصبح حتى فارق الدنيا ....






البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة



2880 - وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ : الحسين بن الحسن بن أيوب ، ثنا : أبو حاتم الرازي ، ثنا : إبراهيم بن موسى ، ثنا : محمد يعني عن مطرف ، عن أبي الجهم ، عن البراء بن عازب (ر) : أن النبي (ص) كان لا يصلي صلاة مكتوبة إلا قنت فيها ، ومحمد هذا هو إبن أنس أبوإنس مولى عمر بن الخطاب ، ومطرف هو إبن طريف.






الطبراني - المعجم الأوسط - باب العين



11507 - حدثنا : يعقوب بن إسحاقالمخرمي ، ثنا : علي بن بحر بن بري ، ثنا : محمد بن أنس ، ثنا : مطرف بن طريف ، عن أبي الجهم ، عن البراء بن عازب ، أن النبي (ص) كان لا يصلي صلاة مكتوبة إلا قنت فيها ، لم يرو هذا الحديث عن مطرف إلا محمد بن أنس.






السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 307 )



- وأخرج البخاري والبيهقي من طريق أبى قلابة ، عن أنس قال : كان القنوت في الفجر والمغرب.



- وأخرج إبن أبى شيبة ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي والدار قطني والبيهقي ، عن البراء بن عازب : أن رسول (ص) كان يقنت في الفجر والمغرب.



- وأخرج الطبراني في الأوسط والدار قطني والبيهقي عن البراء بن عازب : أن رسول الله (ص) كان يقنت في الصبح والمغرب.



- وأخرج الطبراني في الأوسط والدار قطني والبيهقي عن البراء بن عازب قال : كان رسول الله (ص) لا يصلى صلاة مكتوبة الا قنت فيها.



- وأخرج أبو داود والبيهقي ، عن إبن عباس قال : قنت رسول الله (ص) شهراً متتابعا في الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح في دبر كل صلاة إذا قال : سمع الله لمن حمده من الركعة الآخرة يدعوا على أحياء من سليم على رعل وذكوان وعصية ويؤمن من خلفه.



- وأخرج الدار قطني عن أنس قال : صليت مع رسول الله (ص) فلم يزل يقنت بعد الركوع في صلاة الغداة حتى فارقته قال : وصليت خلف عمر بن الخطاب فلم يزل يقنت بعد الركوع في صلاة الغداة حتى فارقته.



- وأخرج البزار والبيهقي عن أنس : أن رسول الله (ص) قنت حتى مات وأبو بكر حتى مات وعمر حتى مات.






إبن حزم - المحلى - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 138 - 146 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- مسالة : والقنوت فعل حسن في آخر ركعة من كل صلاة فرض ، الصبح وغير الصبح ، وفي الوتر ، فمن تركه فلا شئ عليه في ذلك ويدعولمن شاء ويسميهم بأسمائهم إن أحب فإن قال : ذلك قبل الركوع لم تبطل صلاته بذلك عن البراء بن عازب : أن رسول اللّه (ص) كان يقنت في الصبح والمغرب.






إبن حزم - المحلى - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 139 )



- حدثنا : حمام بن أحمد ، ثنا : عباس بن أصبغ ، ثنا : محمد بن عبد الملك بن أيمن ، ثنا : أبو عبد الله الكابلي ، ثنا : إبراهيم بن موسى الرازي ، نا : محمد بن أنس ، عن أبى الجهم ، عن البراء إبن عازب : أن النبي (ص) كان لا يصلى صلاة الا قنت فيها.






الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 141 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- وروى الطبراني برجال موثقين ، عن البراء (ر) : أن رسول الله (ص) كان لا يصلي صلاة مكتوبة إلا قنت فيها.

مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page