top of page

لماذا أبابكر ضرب عائشة

لماذا أبابكر ضرب عائشة

عدد الروايات : ( 18 )

مسند أحمد - أول مسند الكوفيين - حديث النعمان بن بشير ، عن النبي (ص) - رقم الحديث : ( 17694 )

‏- حدثنا : ‏ ‏أبو نعيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يونس ‏ ، حدثنا : ‏ ‏العيزار بن حريث ‏ ‏قال : قال النعمان بن بشير ‏ ‏قال : ‏إستأذن ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏على رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فسمع صوت ‏ ‏عائشة ‏ ‏عالياً وهي تقول : والله لقد ‏ ‏عرفت أن ‏ ‏علياً ‏ ‏أحب إليك من أبي ومني مرتين ‏ ‏أو ثلاثاً ‏، ‏فإستأذن ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏فدخل فأهوى إليها ، فقال : يا بنت فلأنة ألا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله ‏(ص). ‏

أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - سئل ، عن فضائل أبي بكر

35 - حدثنا : عبد الله ، قال : ، حدثني : أبي ، قثنا : أبو نعيم ، قثنا : يونس قثنا : العيزار بن حريث قال : قال النعمان بن بشير : إستأذن أبوبكر على رسول الله (ص) ، فسمع صوت عائشة عالياً ، وهي تقول : والله لقد عرفت أن علياً أحب إليك من أبي مرتين أو ثلاثاً ، فإستأذن أبوبكر فدخل ، فأهوى إليها فقال : يا إبنة فلأنة ، ألا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله (ص) ؟.

:


سنن أبي داود - الأدب - ما جاء في المزاح - رقم الحديث : ( 4347 )

- حدثنا : ‏ ‏يحيى بن معين ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حجاج بن محمد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يونس بن أبي إسحق ‏، عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏، عن ‏ ‏العيزار بن حريث ‏، عن ‏النعمان بن بشير ‏ ‏قال : ‏إستأذن ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏رحمة الله عليه على النبي ‏ (ص) ‏ ‏فسمع صوت ‏ ‏عائشة ‏ ‏عالياً فلما دخل تناولها ليلطمها وقال : إلاّ أراك ترفعين صوتك على رسول الله ‏(ص) ‏فجعل النبي ‏(ص) ‏‏يحجزه وخرج ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏مغضباًًً فقال النبي (ص) ‏ ‏حين خرج ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏كيف رأيتني أنقذتك من الرجل قال : فمكث ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏أياماً ثم إستأذن على رسول الله ‏(ص) ‏ ‏فوجدهما قد إصطلحا ، فقال لهما : أدخلأني في سلمكما كما أدخلتماني في حربكما فقال النبي ‏ (ص) ‏ ‏قد فعلنا قد فعلنا.


النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر منزلة علي (ع)

7266 - أخبرني : عبدة بن عبد الرحيم قال : ، أخبرنا : عمرو بن محمد ، قال : ، أخبرنا : يونس بن أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث ، عن النعمان بن بشير قال : إستأذن أبوبكر على النبي (ص) ، فسمع صوت عائشة عالياً ، وهي تقول : والله : قد علمت أن علياً أحب إليك من أبي ، فأهوى إليها أبوبكر ليلطمها وقال : يا إبنة فلأنة أراك ترفعين صوتك على رسول الله (ص) فأمسكه رسول الله (ص) ، وخرج أبوبكر مغضباًً فقال رسول الله (ص) : يا عائشة كيف رأيتني أنقذتك من الرجل ؟ ثم إستأذن أبوبكر بعد ذلك ، وقد إصطلح رسول الله (ص) وعائشة فقال : أدخلأني في السلم كما أدخلتماني في الحرب فقال رسول الله (ص) : قد فعلنا.

عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 431 )

- ( 20924 ) - قال معمر : وأخبرني : رجل من عبد القيس أن النبي (ص) دعا أبابكر ، فإستعذره من عائشة ، فبيناهما عنده ، قالت : إنك لتقول : إنك لنبي ، فقام إليها أبوبكر فضرب خدها ، فقال النبي (ص) : مه يا أبابكر ! ما لهذا دعوناك.


الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل..

4628 - ما قد ، حدثنا : أبو أمية قال : ، حدثنا : أبو نعيم قال : ، حدثنا : يونس بن أبي إسحاق قال : ، حدثنا : العيزار بن حريث قال : قال النعمان بن بشير : إستأذن أبوبكر (ر) على رسول الله (ص) ، فسمع صوت عائشة تقول : والله لقد عرفت أن علياً أحب إليك من أبي ، مرتين أو ثلاثاً ، فإستأذن أبوبكر (ر) ، فدخل ، فأهوى إليها ، وقال : يا بنت فلأنة ، ألا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله (ص) فكان في هذا الحديث وقوف رسول الله (ص) على ما قالت عائشة من ذلك ، فلم ينكره عليها ، وخرج جميع معاني كل ما رويناه في هذا الباب خروجاً لا تضادً فيه ، ولم يكن ما ذكرناه من تقديم علي (ع) في محبة رسول الله (ص) أبابكر فيها ، بمانع أن يكون أبوبكر يتقدمه بالفضل عند رسول الله (ص) ، ولكن كل واحد منهما له موضعه من رسول الله (ص) من محبة ، ومن فضل (ر) ، وعلى سائر أصحابه سواهما ، والله نسأله التوفيق.

مسند البزار - البحر الزخار - مسند النعمان

2788 - أخبرنا : محمد بن معمر ، قال : ، أخبرنا : أبو نعيم ، قال : ، أخبرنا : يونس بن أبي إسحاق ، قال : ، أخبرنا : العيزار بن حريث ، قال : ، أخبرنا : النعمان بن بشير ، قال : إستأذن أبوبكر على رسول الله (ص) ، فسمع صوت عائشة وهي تقول : لقد عرفت أن علياً أحب إليك من أبي مرتين أو ثلاثاً ، قال : فإستأذن أبوبكر ، فدخل فأهوى إليها ، فقال : يا إبنة فلأنة ألا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله (ص).


إبن قانع - معجم الصحابة - النعمان بن بشير...

1775 - حدثنا : موسى بن الحسن بن أبي عباد ، نا : أبو نعيم ، نا : يونس بن أبي إسحاق ، نا : العيزار قال : قال النعمان بن بشير : إستأذن أبوبكر على عائشة فسمع صوتها ، وهي تقول قد عرفت أن علياً أحب إليك من أبي فدخل فأهوى إليها فقال : ألا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله (ص).

إبن أبي الدنيا - النفقة على العيال - باب ملاعبة الرجل أهله

553 - حدثنا : محمد بن الحسين ، حدثنا : عبد الله بن موسى ، وأسود بن عامر ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث ، قال : دخل أبوبكر على عائشة وهي رافعة صوتها على رسول الله (ص) ، فقال أبوبكر : إبنة أم رومان ، إلاّ أراك ترفعين صوتك على رسول الله (ص) ، وهم بها ، فجاء رسول الله (ص) بينه وبينها ، وخرج أبوبكر فقال رسول الله (ص) : أما رأيتني حلت بينه وبينك أن يأخذك ؟ فلما كان من الغد غداً عليهم أبوبكر وهو يضاحك عائشة فقال : يا رسول الله ، أدخلني في سلمكما كما دخلت في حربكما ، قال رسول الله (ص) : قد فعلنا.

الرابط :

إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 81 )

- أخبرنا : محمد بن عمر أخبرنا : محمد بن عبد الله ، عن الزهري ، عن بن المسيب قال : قال رسول الله (ص) : لأبي بكر يا أبابكر إلاّ تعذرني من عائشة قال : فرفع أبوبكر يده فضرب صدرها ضربة شديدة فجعل رسول الله يقول غفر الله لك يا أبابكر ما أردت هذا.

أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 129 )

4550 - حدثنا : الحسن بن عمر بن شقيق بن أسماء الجرمي البصري ، حدثنا : سلمة بن الفضل ، عن محمد بن إسحاق ، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، عن عائشة : أنها قالت : وكان متاعي فيه خف وكان على جمل ناج وكان متاع صفية فيه ثقل وكان على جمل ثقال : بطئ يتبطأ بالركب فقال رسول الله (ص) : حولوا متاع عائشة على جمل صفية وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب قالت عائشة فلما رأيت ذلك قلت : يا لعباد الله غلبتنا هذه اليهودية على رسول الله ، قالت : فقال رسول الله (ص) : يا أم عبد الله إن متاعك كان فيه خف وكان متاع صفية فيه ثقل فأبطأ بالركب فحولنا متاعها على بعيرك وحولنا متاعك على بعيرها ، قالت : فقلت : ألست تزعم أنك رسول الله ، قالت : فتبسم قال : أوفي شك أنت يا أم عبد الله ، قالت : قلت ألست تزعم أنك رسول الله أفلا عدلت وسمعني أبوبكر وكان فيه غرب أي حدة فأقبل علي فلطم وجهي فقال رسول الله (ص) : مهلاً يا أبابكر ، فقال : يا رسول الله أما سمعت ما قالت : فقال رسول الله (ص) : إن الغيري لا تبصر الوادي من أعلاه.

إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 52 )

- وقال أبو داود في هذا الباب : ، ثنا : يحيى بن معين ، ثنا : حجاج بن محمد ، ثنا : يونس بن أبي إسحاق ، عن أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث ، عن النعمان بن بشير قال : إستأذن أبوبكر على النبي (ص) فسمع صوته عائشة عالياً علي رسول الله ، فلما دخل تناولها ليلطمها ، وقال : إلاّ أراك ترفعين صوتك على رسول الله ! ، فجعل النبي (ص) يحجزه ، وخرج أبوبكر مغضباًً ، فقال رسول الله حين خرج أبوبكر : كيف رأيتيني أنقذتك من الرجل ؟ فمكث أبوبكر أياماً ، ثم إستأذن على رسول الله فوجدهما قد إصطلحا ، فقال لهما : أدخلأني في سلمكما كما أدخلتماني في حربكما ، فقال رسول الله (ص) : قد فعلنا قد فعلنا.


عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 66 )

- ثنا : الحسن بن علي بن الحسن السلولي الخلال الكوفي ، ثنا : محمد بن الحسن السلولي ، ثنا : صالح بن أبي الأسود الحناط ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عائشة قالت : وقع بيني وبين النبي (ص) كلام فقال : ترضين بعمر ؟ فقلت : لا فقال : ترضين بأبيك ؟ فقلت : نعم فجاء أبي فقال النبي (ص) : هذه تقول كذا وكذا ، فقلت : انك نبي ولا تقول إلاّ الحق فرفع أبوبكر يده فلطم وجهي ثم قال : لا أم لك أفأنت وأبوك تقولان الحق قال إبن عدي : لا أعلم رواه ، عن الأعمش غير صالح بن أبي الأسود بهذا الإسناد وقد روي ، عن عبيد الله بن عمر ، عن القاسم ، عن عائشة رواه ، عن عبيد اللهمبارك بن فضالة.

البلاذري - أنساب الأشراف - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 417 ) - رقم الحديث : ( 877 ) - أزواج الرسول وولده

- عن سعيد بن المسيب بلفظ قال : قال النبي (ص) لأبي بكر : إلاّ تعديني على عائشة ؟ فرفع أبوبكر يده فضرب صدرها ضربة شديدة ، فجعل يقول : غفر الله لك أبابكر أنا لم نرد هذا كله.

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 239 )

5985 - عمر بن عبد العزيز بن محمد بن دينار ، أبو القاسم الفارسي البزار : سمع محمد بن أبي العوام الرياحي ، ومحمد بن رمح البزاز ، والحسين بن السميدع الأنطاكي ، وجبرون بن عيسى البلوي ، وأبا يزيد القراطيسي ، ومحمد بن عمرو بن خالد المصريين. روى عنه محمد بن المظفر ، والدارقطني ، وأبن شاهين ، وحدثنا : عنه أبو الحسن بن رزقويه ، وكان ثقة يسكن بين السورين. أخبرنا : محمد بن أحمد بن رزق ، حدثنا : أبو القاسم عمر بن عبد العزيز بن دينار - إملاءً - حدثنا : محمد بن أحمد بن أبي العوام الرياحي ، حدثنا : أبي أبو العوام ، حدثنا : حفص بن عمر أبو عمر العمري ، حدثنا : مبارك بن فضالة قال : ، حدثني : عبيد الله بن عمر ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة قالت : كان بيني وبين رسول الله (ص) كلام ، فقال : بمن ترضين أن يكون بيني وبينك ؟ أترضين بابي عبيدة بن الجراح ؟ ، قلت : لا ذاك رجل لين يقضي لك علي ، قال : أترضين بعمر بن الخطاب ؟ ، قلت : لا إني لأفرق من عمر ، فقال رسول الله (ص) : والشيطان يفرق منه فقال : أترضين بأبي بكر ؟ ، قلت : نعم ! فبعث إليه فجاء فقال رسول الله (ص) : أقض بيني وبين هذه قال : أنا يا رسول الله ؟ ، قال : نعم ! فتكلم رسول الله (ص) فقلت له : أقصد يا رسول الله ، قالت : فرفع أبوبكر يده فلطم وجهي لطمة بدر منها أنفي ومنخراي دماً ، وقال : لا أم لك فمن يقصد إذا لم يقصد رسول الله (ص) ، فقال (ص) : ما أردنا هذا وقام فغسل الدم ، عن وجهي وثوبي بيده.

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 9 / 11 ) - رقم الصفحة : ( 71 / 182 )

- وروى أبو يعلى بسند لا بأس به وأبو الشيخ بن حيان بسند جيد قوي ، عن عائشة (ر) قالت : كان في متاعي خف وكان على جمل ناج وكان متاع صفية فيه ثقل ، وكان على جمل ثقال : فقال رسول الله (ص) حولوا متاع عائشة على جمل صفية ، وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب ، قلت : يا لعباد الله ، غلبتنا هذه اليهودية على رسول الله (ص) قالت : فقال رسول الله (ص) : يا أم عبد الله ، إن متاعك فيه خف ، وكان متاع صفية فيه ثقل فأبطأ الركب فحولنا متاعها على بعيرك وحولنا متاعك على بعيرها ، قالت ::فقالت : ألست تزعم أنك رسول الله (ص) فتبسم رسول الله (ص) وقال : أوفي شك ؟ أنت يا أم المؤمنين يا أم عبد الله ، قالت : قلت : ألست تزعم أنك رسول الله (ص) ، فهلا عدلت وسمعني أبوبكر وكان فيه غرب أي حدة ، فأقبل علي فلطم وجهي فقال رسول الله (ص) : مهلاً يا أبابكر ، فقال : يا رسول الله ، أما سمعت ما قالت : ؟ ، فقال رسول الله (ص) : إن الغيري لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه ، ورواه الإمام أحمد بسند لا بأس به ، عن صفية (ر).

المقريزي - إمتاع الأسماع - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 253 )

- وخرج أبو داود من حديث يونس ، عن أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث ، عن النعمان بن بشير قال : إستأذن أبوبكر (ر) على النبي (ص) فسمع صوت عائشة (ر) عالياً ، فلما دخل تناولها ليلطمها ، وقال : إلاّ أراك ترفعين صوتك على رسول الله ، فجعل النبي (ص) يحجزه ، وخرج أبوبكر مغضباًً ، فقال النبي (ص) حين خرج أبوبكر : كيف رأيتني أنقذتك من الرجل ؟ ، قال : فمكث أبوبكر (ر) أياماً ، ثم إستأذن على رسول الله (ص) فوجدهما قد إصطلحا ، فقال لهما : أدخلأني في سلمكما كما أدخلتماني في حربكما ، فقال النبي (ص) : قد فعلنا قد فعلنا.

٥ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

( هل عائشة أم للمؤمنين

( هل عائشة أم للمؤمنين ) عدد الروايات : ( 26 ) مسند أحمد - باقي مسند الأنصار - باقي المسند السابق - رقم الحديث : ( 23983 ) - حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر ‏ ‏، عن ‏ ‏يزيد

عائشة تعلم الرجال غسل النبي (ص) )

( عائشة تعلم الرجال غسل النبي (ص) ) عدد الروايات : ( 7 ) صحيح البخاري - الغسل بالصاع ونحوه - الغسل - رقم الحديث : ( 243 ) ‏- حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏عبد الصمد ‏ ‏قال : ، حدثن

من بيت عائشة يطلع قرن الشيطان

( من بيت عائشة يطلع قرن الشيطان ) عدد الروايات : ( 5 ) صحيح البخاري - فرض الخمس - ما جاء في بيوت أزواج النبي (ص) وما - رقم الحديث : ( 2873 ) ‏- حدثنا : ‏ ‏موسى بن إسماعيل ، حدثنا : ‏ ‏جويرية ‏ ‏، عن ‏

bottom of page